منتدى الدهماني الثبيتي بني سعد
مرحبابزوارنا الكرام
منتدى الدهماني الثبيتي بني سعد
مرحبابزوارنا الكرام
منتدى الدهماني الثبيتي بني سعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدهماني الثبيتي بني سعد

منتدى الدهماني الثبيتي بني سعد (أخبار وفعاليات ومواضيع عامة)
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » لقاء نادر مع بعض كبار شعراء المحاورة عام 1404 هـ
    اساليب التعليم الحديث Emptyالأحد 05 مارس 2017, 11:11 pm من طرف ابوخالد

    » ذكريات من الماضي
    اساليب التعليم الحديث Emptyالجمعة 22 أغسطس 2014, 1:05 am من طرف ابوخالد

    » فديو مناظر من لغب الثبته بني سعد
    اساليب التعليم الحديث Emptyالأربعاء 06 أغسطس 2014, 10:40 pm من طرف ابوخالد

    » فديومناظر من الدهامين الثبته بني سعد
    اساليب التعليم الحديث Emptyالأربعاء 06 أغسطس 2014, 8:52 pm من طرف ابوخالد

    » من الشعر (بعض العرب)
    اساليب التعليم الحديث Emptyالأربعاء 04 يونيو 2014, 9:24 pm من طرف ابوخالد

    » صوره قديمه
    اساليب التعليم الحديث Emptyالإثنين 02 يونيو 2014, 5:54 pm من طرف ابوخالد

    » يوتيوب رحلة خاصة بي الجزء الأول في شهر صفر من عام 1435هـ
    اساليب التعليم الحديث Emptyالأحد 30 مارس 2014, 10:51 pm من طرف ابوخالد

    » فديوحفل زواج مقبول أحمد الدهماني الثبيتي عام1413هـ
    اساليب التعليم الحديث Emptyالأحد 16 مارس 2014, 7:03 pm من طرف ابوخالد

    » فديو خاص برحله لي في شهر صفر من عام1435هـ
    اساليب التعليم الحديث Emptyالجمعة 28 فبراير 2014, 1:31 am من طرف ابوخالد

    » فديو قديم للخال الشيخ مشعل يرحمه الله
    اساليب التعليم الحديث Emptyالسبت 19 أكتوبر 2013, 11:30 pm من طرف ابوخالد

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني

     

     اساليب التعليم الحديث

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ابوخالد

    ابوخالد



    اساليب التعليم الحديث Empty
    مُساهمةموضوع: اساليب التعليم الحديث   اساليب التعليم الحديث Emptyالخميس 13 أكتوبر 2011, 11:15 pm






    اساااااااااااااااااليب التعليم الحديث


    كما تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، ولكن
    ينبغي أن نؤكد أن أساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير وفقاً لشروط
    أو معايير محددة، فأسلوب التدريس كما سبق أن بينا يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم
    وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا بأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من
    الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم
    نفسه وبما يفضله هو، إلا أننا نجد أن معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع
    أساليب التدريس قد ربطت بن هذه الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن
    أسلوب التدريس لا يمكن الحكم عليه إلا من خلال الأثر الذي يظهر على التحصيل لدى
    التلاميذ.


    · أساليب التدريس المباشرة


    · يعرف أسلوب التدريس المباشر
    بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من آراء وأفكار المعلم الذاتية
    (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب
    التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي.


    · حيث نجد أن المعلم
    في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو
    أنها مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها
    التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوب
    يتلاءم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة
    المقيدة.


    · أسلوب التدريس غير المباشر


    l يعرف بأنه الأسلوب الذي
    يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في
    العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.


    · أما في هذا الأسلوب فإن المعلم
    يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ، ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى
    المشاركة في دراسة هذه الآراء والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي
    يستخدم معها هذا الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.


    ·
    المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر


    · وقد لاحظ (
    فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من الأسلوب غير
    المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون ( الثلثين ) الذي
    فسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ وثلثي هذا الحديث يشغله
    المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر " إلا أن أحد الباحثين قد وجد أن
    النمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير
    الأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم الذين يقعون تحت تأثير الأسلوب المباشر في
    التدريس.


    · كما أوضحت إحدى الدراسات التي عنيت بسلوك المعلم وتأثيره على
    تقدم التحصيل لدى التلاميذ، أن أسلوب التدريس الواحد ليس كافياً، وليس ملائماً لكل
    مهام التعليم، وأن المستوى الأمثل لكل أسلوب يختلف باختلاف طبيعة ومهمة
    التعلم.


    · أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد


    · أيدت بعض
    الدراسات وجهة النظر القائمة أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح المعتدل يكون له
    تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح، ممتاز شكر لك، ترتبط
    بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية.


    · كما أوضحت بعض
    الدراسات أن هناك تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أن الإفراط في
    النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ، كما تقرر دراسة أخرى
    بأنها لا توجد حتى الآن دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط في النقد يسرع في نمو
    التعلم.


    · وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط باستراتيجية استخدام الثواب
    والعقاب.


    · أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة


    · تناولت
    دراسة عديدة تأثير التغذية الراجعة على التحصيل الدراسي للتلميذ، وقد أكدت هذه
    الدراسات في مجملها أن أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة له تأثير دال موجب
    على تحصيل التلميذ. ومن بين هذه الدراسات دراسة ( ستراويتز) التي توصلت إلى أن
    التلاميذ الذين تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا
    بزملائهم الذين يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات
    المقدمة.


    · ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذ مستويات تقدمه ونموه
    التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان
    الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب
    التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.


    · ـ أسلوب التدريس القائم على
    استعمال أفكار التلميذ


    قسم ( فلاندوز ) أسلوب التدريس القائم على استمعال
    أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي :


    · أ ـ التنويه
    بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها
    التلميذ.


    · ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد
    التلميذ على وضع الفكرة التي يفهمها.


    · جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل
    المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.


    ·
    د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما.



    · هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.



    · أساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة


    · حاولت بعض
    الدراسات أن توضح العلاقة بين أسلوب التدريس القائم على نوع معين من الأسئلة وتحصيل
    التلاميذ، حيث أيدت نتائج هذه الدراسات وجهة النظر القائلة أن تكرار إعطاء الأسئلة
    للتلاميذ يرتبط بنمو التحصيل لديهم، فقد توصلت إحدى هذه الدراسات إلى أن تكرار
    الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ.


    · ولقد اهتمت بعض
    الدراسات بمحاولات إيجاد العلاقة بين نمط تقديم الأسئلة والتحصيل الدراسي لدى
    التلميذ، مثل دراسة ( هيوز ) التي أجريت على ثلاث مجموعات من التلاميذ بهدف بيان
    تلك العلاقة، حيث اتبع الآتي : في المجموعة الأولى يتم تقديم أسئلة عشوائية من قبل
    المعلم، وفي المجموعة الثانية يقدم المعلم الأسئلة بناء على نمط قد سبق تحديده، أما
    المجموعة الثالثة يوجه المعلم فيها أسئلة للتلاميذ الذين يرغبون في الإجابة فقط.
    وفي ضوء ذلك توصلت تلك الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة بين تحصيل التلاميذ في
    المجموعات الثلاث ، وقد تدل هذه النتيجة على أن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر
    على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريس القائم على التساؤل يلعب دوراً
    مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها تقديم هذه
    الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير التي حددناها أثناء
    الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد من فعالية هذا الأسلوب ومن
    ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    اساليب التعليم الحديث
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قف) 0000 لحظة وتأمل هذا *الحديث*

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الدهماني الثبيتي بني سعد :: (الدهماني ) منتدى الشؤون التعليمية-
    انتقل الى: