ابوصالح
| موضوع: الـدعـاء المستجـاب الخميس 10 نوفمبر 2011, 4:24 pm | |
| أوقات وأحوال وأماكن وأوضاع يستحب فيها الدعاء :
ليلة القدر .
جوف الليل الآخر ووقت السحر .
دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس ) .
بين الأذان والإقامة .
ساعة من كل ليلة .
عند النداء للصلوات المكتوبات .
عند نزول الغيث .
عند زحف الصفوف في سبيل الله .
ساعة من يوم الجمعة ، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب .
عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .
أثناء السجود في الصلاة .
عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يٌقال فيها .
عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه .
عند التأمين في الصلاة .
عند صياح الديكة .
الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر .
دعاء الغازي في سبيل الله .
دعاء الحاج .
دعاء المعتمر .
الدعاء عند المريض .
عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء المأثور في ذلك وهو قول : " لا إله إلا الله وحدهلا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ـ أو دعا ـ استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته " . إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .
عند الدعاء بـ " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " .
دعاء الناس عقب وفاة الميت .
الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
عند دعاء الله باسمه الأعظم الذي إذا دُعِيَ به أجاب وإذا سُئِلَ به أعطى .
دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .
دعاء يوم عرفة في عرفة .
الدعاء في شهر رمضان .
عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر .
عند الدعاء في المصيبة بـ : " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها " .
الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص .
دعاء المظلوم على مَنْ ظلمه .
دعاء الوالد لولده .
دعاء الوالد على ولده .
دعاء المسافر .
دعاء الصائم عند فطره .
دعاء المضطر .
دعاء الإمام العادل .
دعاء الولد البار بوالديه .
الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك وهو : " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء .
الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى .
الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى .
الدعاء داخل الكعبة ، ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت .
الدعاء في الطواف .
الدعاء على الصفا .
الدعاء على المروة .
الدعاء بيت الصفا والمروة .
الدعاء في الوتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان .
الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة .
الدعاء عند المشعر الحرام .
** والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي أي ساعة ، ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد من العناية ، فإنها مواطن يُستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى ..
فضل الدعاء :
عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت : قال رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : " إنَّهُ خُلِقَ كُلُّ إنْسانٍ مِنْ بني آدم علَى سِتِّين َوثلاثمائَةِ مَفْصِلٍ ، فَمنْ كَبَّر اللَّه ، وحمِدَ اللَّه ، وَهَلَّلَ اللَّه ، وسبَّحَ اللَّه واستَغْفَر اللَّه ، وعَزلَ حَجراً عنْ طَرِيقِ النَّاسِ أوْشَوْكَةً أوْ عظْماً عن طَرِيقِ النَّاسِ ، أوْ أمر بمعرُوفٍ أوْ نهى عنْ مُنْكَرٍ ، عَددَ السِّتِّينَ والثَّلاَثمائة ، فَإِنَّهُ يُمْسي يَوْمئِذٍ وَقَد زَحزحَ نفْسَهُ عنِ النَّار " .
وعنْ أبي مُوسَى الأشعريِّ ، رضي اللَّه عنهُ ، عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، قال : « مَثَلُ الذي يَذكُرُ ربَّهُ وَالذي لايذكُرُهُ ، مَثَل الحيِّ والمَيِّتِ » رواهُ البخاري . ورواه مسلم فقال : " مَثَلُ البَيْتِ الَّذي يُذْكَرُ اللَّه فِيهِ ، وَالبَيتِ الذي لا يُذْكَرُ اللَّه فِيهِ ، مَثَلُ الحَيِّ والمَيِّتِ " .
وعنْ أبي هُريرةَ ، رضي اللَّه عنْهُ ، أنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : " يقُولُ اللَّه تَعالى :أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عبدي بي ، وأنا مَعهُ إذا ذَكَرَني ، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ ،ذَكَرْتُهُ في نَفسي ، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ " متَّفقٌ عليهِ .
وعَنْهُ قال : قالَ رَسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : " سبقَ المُفَرِّدُونَ " قالوا : ومَا المُفَرِّدُونَ يا رسُول اللَّهِ ؟ قال : " الذَّاكِرُونَ اللَّه كَثيراً والذَّاكِراتُ " رواه مسلم . روي : "المُفَرِّدُونَ " بتشديد الراء وتخفيفها ، والمَشْهُورُ الَّذي قَالَهُ الجمهُورُ :التَّشديدُ .
وعن جابر رضي اللَّه عَنْهُ قالَ : سمِعْتُ رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ : " أَفْضَلُ الذِّكرِ : لا إله إلاَّ اللَّه " . رواهُ الترمِذيُّ وقال : حديثٌ حسنٌ .
وعنْ عبد اللَّه بن بُسْرٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رَجُلاً قال : يا رسُولَ اللَّهِ ، إنَّ شَرائِع الإسْلامِ قَدْ كَثُرتْ علَيَّ ، فَأخبرْني بِشيءٍ أتشَبَّثُ بهِ قال : " لا يَزالُ لِسَانُكَ رَطْباً مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ " رواهُ الترمذي وقال : حديثٌ حَسَنٌ .
وعنْ جابرٍ رضي اللَّه عنهُ ، عَنِ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : " منْ قال : سُبْحانَ اللَّهِ وبحَمدِهِ ، غُرِستْ لهُ نَخْلَةٌ في الجَنَّةِ " . رواه الترمذي وقال :حديث حسنٌ .
وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عَنْهُ قال : قال رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم " لَقِيتُ إبراهيمَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لَيْلَةَ أُسْرِيَ بي فقال : يا مُحمَّدُ أقرِيءْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلام ، وأَخبِرْهُم ْأنَّ الجنَّةَ طَيِّبةُ التُّرُبةِ ، عذْبةُ الماءِ ، وأنَّها قِيعانٌ وأنَّ غِرَاسَها : سُبْحانَ اللَّه ، والحمْدُ للَّه ، ولا إله إلاَّ اللَّه واللَّه أكْبَرُ " . رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ .
وعنْ أَبي الدِّرداءِ ، رضيَ اللَّه عَنْهُ قالَ : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : " أَلا أُنَبِّئُكُم بِخَيْرِ أَعْمَالِكُم ، وأَزْكَاهَا عِند مليكِكم ، وأَرْفعِها في دَرجاتِكم ، وخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاق الذَّهَبِ والفضَّةِ ، وخَيْرٌ لَكُم ْمِنْ أَنْ تَلْقوْا عدُوَّكم ، فَتَضربُوا أَعْنَاقَهُم ، ويضرِبوا أَعْنَاقكُم ؟ " قالوا : بلَى ، قال : " ذِكُر اللَّهِ تَعالى " . رواهُ الترمذي ، قالَ الحاكمُ أَبو عبد اللَّهِ : إِسناده صحيح .
وعنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : " منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ " رواه أبو داود .
وعنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضِي اللَّه عنْهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : " منْ قال : أَسْتَغْفِرُ اللَّه الذي لا إِلَهَ إِلاَّ هُو الحيَّ الْقَيُّومَ وأَتُوبُ إِلَيهِ ، غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وإِنْ كَانَ قَدْ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ " . رواه أبو داود والترمذي والحاكِمُ ، وقال : حدِيثٌ صحيحٌ على شَرْطِ البُخَارِيِّ ومُسلمٍ .
من شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة .
الإخلاص لله تعالى .
أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ، ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك .
الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .
الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال .
حضور القلب في الدعاء .
الدعاء في الرخاء والشدة .
لا يسأل إلا الله وحده .
عدم الدعاء على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس .
خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر .
الاعتراف بالذنب ، والاستغفار منه ، والاعتراف بالنعمة ، وشكر الله عليها .
عدم تكلف السجع في الدعاء .
التضرع والخشوع والرغبة والرهبة .
كثرة الأعمال الصالحة ، فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء .
رد المظالم مع التوبة .
الدعاء ثلاثاً .
استقبال القبلة .
رفع الأيدي في الدعاء .
الوضوء قبل الدعاء إذا تيسر .
أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .
أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العُلىَ ، أو بعملٍ صالحٍ قام به الداعي نفسه .
التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض ، وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .
أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
ألاَّ يدعو بإثمٍ أو قطيعة رحم .
أن يدعو لإخوانه المؤمنين ، ويَحسُن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء ، وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح للمسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ، ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين .
أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .
أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
تحري أوقات الإجابة والمبادرة لاغتنام الأحوال والأوضاع والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء .
أدعو الله سبحانه وتعالى أن يستجيب دعاءنا .. وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|